تصدعات وشروخات عمارة فيصل بسبب حريق مخزن الأحذية | فيديو وصور

حريق مخزن أحذية
حريق مخزن أحذية

رصدت «بوابة أخبار اليوم» صورًا توضح الأثار الناتجة عن حريق مخزن أحذية رياضية في عمارة كرداسة، من تصدعات وشروخات في الجدران، والذي استمر الحريق لثلاثة أيام متتالية.

ولا تزال الأدخنة المنبعثة والناتجة عن حريق مخزن الأحذية الرياضية بعقار كرداسة مستمرة، وذلك لوجود مواد قابلة للاشتعال مثل "الكاوتش" والأقمشة الصناعية، ومواد لاصقة تحتوي على مادة "التينر" سريعة الاشتعال، وغيرها من المواد المستخدمة في عملية تصنيع الأحذية، والتي من الصعب السيطرة عليها وإطفائها.

وانهار عقار كرداسة بشكل جزئي، وتسبب انهيار بعض الحوائط في تصدعات وشروخات في جدران العقار.

اقرأ أيضا| محافظ الجيزة : اللجنة المختصة تتظر التظلم على رفض التصالح في عقار كرداسة

وكانت منطقة نزلة حي الهرم من الدائري نطاق حي كرداسة قد شهدت حالة من الفزع بعد أن ارتفعت ألسنة النيران جراء حريق في مصنع ومخزن للأحذية، وأدى الحريق إلى تصاعد الأدخنة بكثافة، مما أعاق حركة السير على الطريق الدائري، وبدأ رجال الادارة العامة للمرور، في الانتشار لتيسير حركة المرور.

وأخلت الأجهزة الأمنية في الجيزة، بالتنسيق مع محافظة الجيزة 4 عقارات قريبة للعقار الذي تجددت فية النيران بمخزن أحذية رياضية بجوار حي الهرم حفاظًا على حياة السكان.

واستدعت النيابة العامة، بجنوب الجيزة، لجنة من كلية الهندسة لمعاينة العقار الذي شهد اندلاع نيران داخل مخزن لصنع الأحذية يقع أسفل برج سكني بجوار الطريق الدائري، وقد طالب أفراد اللجنة المشكلة وقف عمليات إخماد النيران وعدم استخدام مياه حتى لا يتسبب الأمر في انفجار أعمدة المسلح نتيجة اصطدام النار مع مضخات المياه ما قد يؤدي انهيار العقار.

وكشفت التحقيقات التي أجرتها النيابة أن مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بمديرية أمن الجيزة، قد تلقى إشارة من غرفة عمليات النجدة، تفيد نشوب حريق داخل مخزن أحذية بمنطقة الطوابق بدائرة قسم شرطة الهرم؛ وعلى الفور انتقلت قوة أمنية من ضباط مباحث بقسم شرطة الهرم مدعوما بـ5 سيارات إطفاء وكذا 3 خزانات مياه استراتيجية وسلم هيدوليكي وتم فرض كردون أمني لمحاصرة النيران ومنع امتدادها إلى المجاورات وتمت السيطرة على الحريق، وفي صباح اليوم تجدد الحريق مرة أخرى وامتد لطابقي يقعوا أعلى المخزن نتيجة وجود مواد تساعد علي الاشتعال، وجار السيطرة علي الحريق، بعدما قوات الحماية المدنية من إخلاء البرح السكني الذي يقع فيه المخزن من السكان حتي لا يؤدي الأمر لوقوع كارثة.

وتبين من الفحص المبدئي أن المخزن عبارة عن 3 طوابق على مساحة ما يقارب الـ1000 متر، ولا توجد به وسائل الأمن الصناعي من معدات إطفاء الحرائق؛ وتم تحرير محضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيقات.

كما يجري ضباط المباحث تحريات أمنية بالاستعانة بخبراء المعمل الجنائي لفحص آثار الحريق وتحديد بدايته ونهايته وأسباب حدوثه ووجود شبه جنائية من عدمه.

كما كلف اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة بالتواجد الدائم على مدار اليوم من الاجهزة المعنية لحين الانتهاء من أعمال الاطفاء والمراجعة للعقارات المحيطة وكذا تأمين حركة السير على الطريق الدائري، ومن جانبه؛ قال اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، إن عقار فيصل القريب من الدائري مبني بدون ترخيص عام 2013، والمحافظة كانت بصدد الإزالة ولكن بعد قانون التصالح تقدم صاحب العقار بطلب للتصالح ورفضت اللجنة التصالح، وطبقا للقانون من حق المالك التظلم ومازالت اللجنة تفحص التظلم.

وأضاف المحافظ، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد: «أغلب شقق العقار غير مأهولة ويسكن به عدد قليل للغاية لا يتعدى 7 شقق»، مشيرًا إلى أن سعر الشقة لا يقل عن نصف مليون جنيه.

وأوضح أن مخالفات المباني قل عددها بسبب الانضباط في 2018 ووجود مواجهة للمخالفات بمنتهى الشدة عكس الفترات السابقة التي شهدت انفلات.

وأشار إلى أنه لم يثبت أن الحريق شب في مصنع، مضيفا أنه مخزن أحذية رياضية، وتم اتخاذ إجراءات قانونية من جانب الحي تجاه المخزن، ولفت إلى أن العمارة تابعة لحي كرداسة وستتم محاسبة كل المسؤولين في الحي.

واختتم المحافظ: «بمجرد انتهاء التحقيقات سيتم البدء في إزالة العقار بعد فحص هندسي جديد، وإذا ثبت عدم أمانه ستتم الإزالة»، نافيا وجود أي ميل في العقار كما يتردد.